شركات الكهرباء في المغرب – دليل شامل

شركات الكهرباء في المغرب

المغرب بلد يعتمد بشكل كبير على قطاع الكهرباء اقتصاديا. على هذا النحو ، تلعب شركات الكهرباء في المغرب دورا مهما في التنمية الاقتصادية والاجتماعية العامة. إذ أنها توفر الطاقة للمنازل والشركات والمرافق في جميع أنحاء البلاد. الهدف من هذا المقال هو تقديم لمحة شاملة عن قطاع الكهرباء في المغرب وإلقاء الضوء على شَركات الكهرباء الكبرى العاملة في هذا المجال ، والمبادرات في مجال الطاقة المتجددة ، والقضايا والاتجاهات الرئيسية التي تشكل مستقبله ، وغيرها من المعلومات ذات الصلة.

كبرى شركات الكهرباء في المغرب

تهيمن الشركات الوطنية والخاصة على قطاع الكَهرباء في المَغرب. المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب (ONEE) هو أكبر مزود للماء الشروب والكهرباء في البلاد. بالإضافة إلى ذلك ، فإن الوكالة المغربية للطاقة المستدامة (MASEN) هي المسؤولة عن تطوير مشاريع الطاقَة المُتجددة في المغرب. هناك أيضا العديد من شَركات التدبير المفوض العاملة في قطاع الكهرباء ، بما في ذلك Amendis و Rydal. تلعب هذه الشركات دورا مهما في تزويد المنازل والشركات والصناعات بالطاقة في المغرب.

المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب (ONEE)

تأسس المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب في عام 1963 بهدف إنتاج و توفير الكهرباء ومياه الشرب للمواطنين بالمغرب. يعمل المكتب الوطني تحت إشراف وزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة. تقوم الشركة بتشغيل العديد من محطات الطاقة ، بما في ذلك مَحطات الطاقَة المائية والحرارية وطاقة الرياح ، لضمان إمداد موثوق ومستدام بالكهرباء لعملائها.

الوكالة المغربية للطاقة المستدامة (MASEN)

تأسست الوكالة المَغربية للطاقة المستدامة سنة 2010 بهدف تعزيز الطاقة المتجددة في المغرب. الوكالة مسؤولة عن تطوير مشاريع الطاقة المتجددة في البلاد ، بما في ذلك محطات طاقة الرياح والطاقة الشمسية والطاقَة المائية. للوكالة المغربية (مازن) دور حاسم في زيادة استقلال المَغرب في مَجال الطاقه وتقليل بصمتها الكربونية. أطلقت الوكالة العديد من المبادرات لدعم تطوير الطاقة المتجَددة ، بما في ذلك مَشروع نور للطاقة الشمسية ، والتي تهدف إلى زيادة قدرة الطاقة الشمسية في المغرب بمقدار 12 جيجاوات بحلول عام 2030.

شركات خاصة لإنتاج الكهرباء

بالإضافة إلى ONEE و MASEN ، هناك شركات مغربية خَاصة تنشط في قِطاع الكهرباء. امانديس هي واحدة من أشهر شركَات الكهرباء الخاصة في شمال المغرب ، وتوفر خدمات توزيع الماء والكهرباء والتطهير السائل لأكثر من مليون عميل في البلاد. ريدال هي شركة خَاصة اخرى توَفر الكهرباء والمياه للعملاء بالرباط. Lydec هي شركة تابعة لشركة Veolia الفرنسية ، تُوفر الكهرباء والماء الصالح للشرب لمدينة الدار البيضاء وضواحيها. في ما يلي 15 شركة نشطة في قطاع الكهرباء بالمغرب: 

  • أمانديس طنجة ، تطوان – AMENDIS
  • شركة ريضال بمدينة الرباط – REDAL
  • ليديك مدينة الدارالبيضاء – LYDEC
  • لاراديف بمدينة فاس – RADEEF
  • راديس بآسفي – RADEES
  • راديما مراكش – RADEEMA
  • راديل العرائش – RADEEL
  • وكالة راديت تادلة – RADEET
  • راديتا تازة – RADEETA
  • لاراك القنيطرة – RAK
  • راديم مكناس – RADEM
  • رمسة أكادير – RAMSA
  • شركة RADEEO بمدينة وجدة.
  • راديك بإقليمي سطات و برشيد – RADEEC
  • راديج جهة الجديدة وسيدي بنور – RADEEJ

محطات لتوليد الكهرباء في المغرب

يوجد في المغرب العديد من مَحطات الطاقة التي تولد الكهرَباء ، بما في ذلك محطات الطاقة الحرارية والكهرومائية وطاقة الرياح ، مما يسمح لها بتلبية احتياجاتها الحالية والمستقبلية من الطاقة.  وتضم البلاد محطة نور 1 للطاقة الشمسية المركزة ، وهي الأكبر من نوعها في المغرب. كما أن المَغرب موطن للعديد من شركات الكهرباء والطاقة المتجددة ، نذكر منها ما يلي:

1. محطة نور للطاقة الشمسية المركزة: قاد مشروع ورزازات للطاقة الشمسية طموحات الطاقة المتجددة في المغرب ، من خلال أربع مَحطات طاقة شمسية مركزة تسمى “نور”. تستخدم محطة نور المرايا لتركيز طاقة الشمس وتوليد الكهرباء منها بهدف انتاج الكهرباء إلى 52٪ بحلول سنة 2030.

2. شركة الجرف الأصفر للطاقة: JLEC هي شركة طاقة رائدة وأكبر محطة طَاقة حرارية في المغرب ، التابعة لشركة أبوظبي الوطنية للطاقة ش.م.ع. تغطي أكثر من 44٪ من الطلب الوطني على الطاقة في المَغرب و 50٪ من الإنتاج الكهربائي بسعة (2080 ميغاواط).

3. الشركة الريحية Détroit: تشتهر ديترويت ويند بتقنيتها المبتكرة وتصميمها المتقدم لتوربينات الرياح ، مما يساعد على تعظيم الطاقَة وتقليل التأثير البيئي بسعة  تصل إلى (54 ميغاواط). 

4. شركة الطاقة الكهربائية لتهدارت: كان للمكتب الوطني (ONEE) امتياز تطوير محطة Tahaddart لتَوليد الطاقة ذَات الدورة المركبة بالتعاون مع Endesa و Siemens. وتجدر الإشارة إلى جهودهم المشتركة التي أدت إلى زيادة طاقتها الإنتاجية إلى (384 ميغاواط).

5. محطة طرفاية للطاقة: تتخذ شركة Tarfaya خطوات لدعم حلول الطاقة المتجَددة في إفريقيا من خلال الحد بشكل كبير من انبعاثات الكربون وتعزيز التنمية المستدامة. تبلغ قدرة المنشأة أكثر من (300 ميغاواط) ، مع 131 توربينًا للرياح يبلغ قياس كل منها 101 مترا.

6. محطة آسفي للطاقة الحرارية: تتكون محطة آسفي من وحدتين بسعة إجمالية (1386 ميغاواط) ، تلتزم المحطة بقوة الانتاج ، وباستخدام تكنولوجيا متقدمة لتوفير طاقة دائمة وموثوقة للمجتمعات في جَميع أنحاء الوطن.

7. الشركة الفرنسية ENGIE: إنجي شركة فرنسية تعمل في قِطاع الطاقَة ، بالخصوص توليد الكهرباء من عدة مصادر متجددة ، بما في ذلك محطات طَاقة الرياح والطاقَة الشمسية والمائية.

8. شركة الطاقة الخضراء Nexans: شَركة فرنسية متخصصة في صناعة الكابلات وأنظمة الطاقه ، بما في ذلك أنظمة الطاقة المتجددة.

شركات الأجهزة الكهربائية في المغرب

المغرب بلد مليء بمجموعة متنوعة من شرِكات الأجهزة الكَهربائية  لتلبية احتياجات أي مستهلك. تنتج هذه الشركات مَجموعة واسعة من الأجهزة الكهربائية ، ومنها المتخصصة في استيراد وتوزيع المعدات الكهربائية على الأسواق المحلية ، أو تصديرها إلى السوق الإفريقية ، لا يوجد نقص في الخيارات لأولئك الذين يبحثون عن منتجات عالية الجودة بأسعار معقولة. فيما يلي 10 من أفضل شركات الأجهزة الكهرَبائية في المغْرب: 

اسم الشركةرقم الهاتف
ASMAMA0535941975
شركة L.A.P 0522713169
Sofamel0522718832
Sofa Maroc0522340083
Eleclef Sarl0535941954
INGELEC0522401548
CA2E Maroc0522342024
ENERGY TRANSFO0522662744
Eaton Electrical Maroc0522957740
Schneider Electric Maroc0522977900

شركات كهرباء البناء في المغرب

تعرف المملكة المَغربية عدد من شركات كهرباء البِناء التي تقدم خدمات كهربائية للصناعات الإنشائية والعقارية وخدمات متنوعة ، بما في ذلك التصميم الكَهربائي والتركيب والصيانة لمشاريع البناء الجديدة ، وكذلك للمباني القائمة. تلعب شركات الكهرباء في المغرب دورا حاسما في ضمان تجهيز مشاريع السكن الجديدة بأنظمة كهربائية آمنة وموثوقة. بعض الشركات الرائدة في مجال أشغال كهرباء البنَاء في المغرب تشمل:

  • TAESUNG MOROCCO
  • Maghrebi Electric
  • ELECPLOM
  • Nizarelec

تقدم أيضا مجموعة واسعة من الخدمات الكهربائية – من تركيب كابلات الجهد العالي والمتوسط والمنخفض إلى التشغيل الآلي والتنظيم والإشراف. كما أنهم على دراية جيدة بأنشطة الطاقة المتجددة مثل دراسة وصيانة وتنفيذ المشاريع الكهربَائية الصناعية. بالإضافة إلى ذلك ، تقوم هذه الشركات بتغطية معظم الدراسات الفنية والاقتصادية المتعلقة بتصميم وتنفيذ الأعمال الكهربائية المختلفة على أعلى جودة.

تأثير شركات الكهرباء في المغرب

لشركات الكهرباء تأثير عميق على المجتمع ، سلبيًا وإيجابيًا. على الجانب الإيجابي ، خلقت شركات الكهرباء وظائف جديدة ووفرت الوصول إلى الكَهرباء لملايين الأشخاص وفي مختلف المناطق السكنية. أدى ذلك إلى تحسين نوعية حياة الناس من خلال إمدادات الضوء والحرارة وغير ذلك من وسائل الراحة الحديثة.

من ناحية أخرى ، تسببت شَركات الكَهرباء أيضًا في مخاوف بيئية مثل تلوث الهواء بسبب حرق الوقود الأحفوري لتَوليد الكهرباء. بالإضافة إلى ذلك ، كان استنفاد الموارد يمثل مشكلة حيث تعتمد بعض شركات الكهرباء بشكل كبير على مصادر الطاقَة غير المُتجددة مثل البترول والفحم.

خلاصة: يشهد قطَاع الكهرباء في المغْرب تغيرات كبيرة وبدعم من الحكومة نحو الطاقة المتجددة و إحداث شركات وطنية وشركات جهوية. في حين أن هناك آثارًا إيجابية مثل خلق فرص العمل والحصول على الكهرباء، إلا أن هناك أيضًا آثارًا سلبية مثل المخاوف البيئية ونضوب الموارد. بشكل عَام ، يقدم هذا المقال لمحة شاملة عن قطاع الكهرباء بالمغرب، والشركات الفاعلة الرئيسية فيه ، وتأثيرها على المجتمع.


مقالات ذات صلة


11 Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *