محطات توليد الكهرباء في المغرب – قطاع الطاقة

محطات توليد الكهرباء في المغرب

المغرب دولة رائدة في مجال الطاقة المتجددة في منطقة الشرق الأوسط و شمال إفريقيا. بأهدافه الطويلة الأمد، خطا المغرب خطوات كبيرة في تطوير مصادر الطاقة المتجددة. قامت الدولة باستثمارات كبيرة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة المائية لتقليل اعتمادها على الوقود الأحفوري وتلبية احتياجاتها من الكهرباء. سيقدم هذا المقال معلومات عامة عن محطات توليد الكهرباء في المغرب ، ومبادرات الطاقَة المستدامة التي تنهجها وكيف تساعد البلاد على تحقيق أهدافها.

 أنواع محطات توليد الكهرباء في المغرب

تمتلك المملكة المغربية مجموعة متنوعة من مَحطات الطاقة التي تعمل على تزويد مواطنيها بالكهرباء. تشمل محطات الطاقة هذه مصادر الطاقَة الحرارية والكهرومائية والمتجددة. تستخدم محطات الطاقة الحرارية الوقود الأحفوري مثل الفحم والغاز الطبيعي لتوليد الكهرباء بينما تستخدم محَطات الطاقة الكهرومائية الطاقة الحركية للمياه لتوليد الطاقة الكهربائية ،  بينما تُستغل مَصادر الطاقة المتَجددة مثل الرياح والطاقة الشمسية والطاقة الحَرارية الأرضية لتوليد الكهرباء النظيفة ، أيضا تستخدم محطات الطاقة النووية اليورانيوم كمصدر للوقود. تابع معنا تفاصيل محطات توليد الكهرباء في المغرب.

محطات الطاقة الكهرومائية

الطاقة الكهرومائية من المصادر الرئيسية للكهرباء في المغرب التي أصبح يعتمد عليها ، يتم توليدها عن طريق تسخير طاقة المياه المتساقطة أو المتجمعة في السدود لتشغيل التوربينات و توليد الكهرباء. يوجد في المغرب العديد من محَطات الطاقَة الكهرومائية التي تعمل ، بما في ذلك :

إسم المحطة  الموقع السعة بالميجاواط سنة بدأ العمل
محطة أفورارإقليم أزيلال416 جيجاوات2004
سد الوحدةإقليم تاونات2401997
سد علال الفاسيبمدينة صفرو 2401994
سد بين الويدانجهة بني ملال1351953
سد المسيرةمدينة سطات1281979
سد الحسن الأولدمنات67.21991
سد إدريس الأولإقليم تاونات401978
مجمع تنفنيت – البرجخنيفرة40 ميغاوات2009
سد محمد الخامسزايو 231967
قائمة بمحطات الطاقة المائية في المغرب

تعرف على المزيد من المحطات الكهرومائية في المغرب

محطات الطاقة الريحية

يمتلك المغرب قطاعا متناميا لطاقة الرياح المجهزة بالتوربينات التي تولد الكهرباء عن طريق تسخير قوة وحركة الريَاح ، نذكر من بين المَحطات:

إسم المحطة  الموقع السعة بالميجاواطسنة بدأ العمل
مزرعة الرياح بطرفايةطرفاية300/
محطة ظهر سعدانطنجة2402007
مَحطة الريَاح أخفنيرأخفنير200 ميجاواط2013
الرحبة الريحية بتازةتازة150 ميغاواط2022
محطة جبل خلاديطنجة120   ميغاوات2017
محطة  سيم كيبالصويرة602006
مشروع أفتيسات 3العيون الساقية الحمراء502023 (في طور)
محطة فم الوادإقليم العيون   الصحراء502013
المحطة الريحية تيسكرادالعيون جنوب المغرب1002024 (من المرتقب)
قائمة بمحطات الطاقة الريجية بالمغرب

تعرف على المزيد من حقول طاقة الريَاح في المغرب

محطات الطاقة الشمسية 

تقوم محطات الطاقَة الشمسية بتوليد الكهرباء من ضوء الشمس. يوجد في المملكة المغربية العديد من مَحطات الطاقة الشمسية واسعة النطاق قيد الإنشاء أو التشغيل ، أكبرها مَشروع الطاقة الشمسية الكهروضوئية ( نور أطلس ) وهو مشروع مكون من 8 محطات لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية، نذكر منها: 

إسم المحطة  الموقع السعة بالميجاواط بدأ العمل
محطة نور الأطلسبودنيب ، عين بني مطهر ، طاطا ومدينة طان طانقدرة مابين 25 و35 ميغاوات لكل مِنطقة2022
محطة نُور تافيلالتمدينة زاكورة ، أرفود و ميسور1202020
مجمع نور  ورزازاتجهة درعة تافيلالت – إقليم ورززات2000    (أربع محطات)2016
محطة  نُور  ميدلت ميدلت2002024 (من المرتقب)
مشرُوع نور العيونالعيون852017
قائمة بمحطات الطاقة الشمسية

تعرف على المزيد من المحطات الشمسية في المغرب

محطات توليد الكهرباء في الجزائر

محطات الطاقة الحرارية

تولد محطات الطاقة الحرارية الكهرباء عن طريق حرق الوقود الأحفوري مثل الفَحم أو النفط أو الغاز الطبيعي. يَتم توليد الكهرباء بالمغرب في الغالب من مَحطات الطاقه الحرَارية. أكبر محطات توليد الكهرباء في المغرب تشمل مَحطة الكهرباء الجرف الأصفر ، ومحطة كهرباء المحمدية ، ومحطة توليد الكهرباء طنجة.

إسم المحطة  الموقع السعة بالميجاواط بدأ العمل
محطة الجرف الاصفر (ONE)الجديدة1356 ميغاوات1997
محطة المحمديةالمحمدية3002009
محطة توليد الكهرباء بجرادةجرادة3502017
توربين الغاز  القنيطرةالقنيطرة 3152012
محطة تهدارتطنجة457 ميغاواط2005
محطة الطاقة الحرارية آسفيآسفي13862019
قائمة بمحطات الطاقة الحرارية في المغرب

محطات الكتلة الحيوية والطاقة الحرارية الأرضية

تولد محطات الكتلة الحيوية الكهرباء عن طريق حرق المواد العضوية مثل الخشب أو النفايات الزراعية. بينما تَستخدم محطات الطاقَة الحَرارية الأرضية الحرارة من الأرض لتوليد الكهرباء. لم يتم استخدام هذه الأنواع من محطات الطاقة على نطاق واسع في المغرب بعد ، لكن الحكومة تدرس جدوى تطوير مشاريع الطاقة الحرارية الأرضية في المستقبل.

تحديات محطات توليد الكهرباء في المغرب

تواجه المملكة المغربية عددًا من التحديات عندما يتعلق الأمر بتوفير طاقة موثوقة ومستدامة. ويرجع ذلك إلى حقيقة أن معظم محَطات التوليد في المغرب عفا عليها الزمن وغير فعالة من ناحية البيئة خاصة المحَطات الحَرارية ، مما يؤدي إلى زيادة التكاليف والتلوث البيئي ، مما يجعل من الصعب على المغرب تحقيق أهدافه في مجال الطاقة المُتجددة. نتيجة لذلك ، حددت المملكة المغربية أهدافا لتوليد الطاقه المتجددة ، بهدف إنتاج 52٪ من احتياجاته من الكهرباء من المحطات المتجددة والمستدامة بحلول عام 2030. 

كفاءة محطات توليد الكهرباء في المغرب

يمكن أن تختلف كفاءة محطات الطاقة بالمغرب حسب نوع محطة الطاقة وتكنولوجيا توليد الكهرباء. بشكل عام ، تميل محَطات الطاقة المستدامة إلى أن تكون اكثر كَفاءة من المحطات الحرارِية القديمة، على سبيل المثال : يَتم تحويل ضَوء الشمس وحركة الرياح وكمية الماء في السدود بسبة تصل لى 100 في المئة، ومقارنة بالمحطات الحرارية التي تستهلك الفحم أو الغاز فإنها تنتج تقريبا ٥٠ في المئة من كمية الخام المستعمل ، و ذلك بسبب فقدان الطاقَة أثناء الإحتراق، ناهيك عن التلوث البيئي الذي يصدر منها.

التطورات التكنولوجية الحديثة للطاقة

قبل سنوات وإلى الآن ، كان للتطورات التكنولوجية تأثير كبير على كفاءة محطات توليد الكهرباء في المغرب. من إدخال أنظمة الأتمتة المتقدمة إلى استخدام مصادر الطاقة المُتجددة ، مكنت التكنولوجيا الحديثة محطات الطاقة من استخدام التحليلات التنبؤية لتحسين التنبؤ وتخطيط الموارد بشكل أكثر كفَاءة. من خلال الاستفادة من هذه التقنيات الحديثة ، فإن المغرب في طريقه لأن يصبح رائدًا في إنتاج الطاقة المستدامة.

أثر محطات توليد الكهرباء في المغرب على البيئة والمجتمع

يختلف تأثير َمحطات الطاقَة في المغرب على البيئة والمجتمع من مَحطة لأخرى، ولكل واحدة منها مميزات وسلبيات مضرة، نأخذ على سبيل المثال محطة لتوليد الكهرباء تعمل بالفحم : هذه محطات مسؤولة عن إطلاق ثاني أكسيد الكربون وثاني أكسيد الكبريت وملوثات أخرى في الهواء ، وذلك له آثار صحية ومساهمة مباشرة في تغير المناخ سلبيا. من ناحية اخرى ، لمحطات الطاقة الكهرومائية تأثير أقل على البيئة. ومع ذلك ، يمكن أن يكون لبناء محَطات الطاقه الكهرومائية آثار سلبية على البيئة ، مثل فقدان موائل النباتات والحيوانات ، وتعطيل أنماط تدفق المياه والرواسب إلى أماكنها الطبيعية.

يتم أيضا استغلال بعض المناطق لتنفيذ مشاريع الطاقة الشمسية أو الريحِية، يتطلب بناء و إنشاء هذه المَحطات مساحات كبيرة من الأراضي التي يمكن استخدامها للمشاريع الفلاحية والزراعية. يمكن أن يكون لذلك تأثير سلبي على المجتمعات المحلية التي تعتمد على الزراعة والموارد الطبيعية الأخرى.

القدرة الإجمالية لتوليد الكهرباء في المغرب

تعمل المملكة المغربية على زيادة حصة انتاج الكهرباء عبر تشغيل محطات الطاقة الكهرومائية و طاقة الريَاح والطاقة الشمسية والحرارية ،  تهدف لإنتاج 52٪ من طاقتها الكهربائيه من مَصادر متجددة بحلول عام 2030. بالإضافة إلى ذلك ، تجتهد الحكومة أيضا على تَطوير صناعة الهيدروجين الخضراء ، والتي تعتبر تقنية رئيسية لتحقيق الإقتصاد الوطني للكهرباء خال من الكربون. إليكم هذه المؤشرات الرئيسية التي تبلغ : 

  • 38754.50 GWH – الانتاج الكهربائي الوطني.
  • 38371.50 GWH – الطاقَة الصافية المطلوبة.
  • ٪ 37.20 نسبة الطاقة المتجددة في القُدرة المركبة.
  • 10627 – ميجاواط القُدرة المُركبة.
  • 6440 ميغاواط – الذروة القصوى.
  • 125998 ميغا وات \ساعة – الذروة اليومية القصوى.
  • ٪ 99.78 – نسبة الكهربة القروية.

هذه إحصائيات من موقع وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة.


مقالات ذات صلة


تطبيق خدمات الكهرباء الذكية

تطبيق خدمات الكهرباء الذكية

يمثل تطبيق خدمات الكهرباء الذكية تقدماً كبيراً في قطاع خدمات الكهرباء الذكية. وقد تم تصميم…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *